• صورة الكاتبDr. Badr Aldrees

قصور الغُدَّة الدرقية

تاريخ التحديث: ٢٣ مايو ٢٠٢٣

قصور الغُدَّة الدرقية هو الخمول الذي يصيب الغُدَّة الدرقية ويؤدي إلى عدم كفاية الهرمونات الدرقية، وتباطؤ وتيرة وظائف الجسم الحيوية.

1. في هذه الحالة، تصبح تعابير الوجه باهتة، والصوت أجش، والكلام بطيء، وتتدلى الأجفان، ويتنفخ الوجه والعينان.

2. عادة ما يكون هناك حاجة لتحليل دم مخبري واحد لتأكيد التَّشخيص.

3. يحتاج معظم المرضى الذين يعانون من قصور الغُدَّة الدرقية إلى أخذ ادوية لتعويض هرمون الغدة الدقية الثايروكسين مدى الحياة.

يُعد قصور الغُدَّة الدرقية حالة شائعة، وخاصة بين كبار السن، وخاصة النساء منهم. تشير الإحصائيات إلى أنه يُصيب حَوالى 10٪ من النساء الأكبر سناً. إلا أنه قد يحدث في أي عمر.

الأسباب

يمكن لقصور الغُدَّة الدرقية أن يكون:

1. أولي

2. ثانوي

ينجم قصور الغُدَّة الدرقية الأولي عن اضطراب الغُدَّة الدرقية نفسها.والسبب الاكثر شيوعًا لذلك هو

1. التهاب هاشيموتو للغُدَّة الدرقية (Hashimoto's Thyroiditis): حيث يتطور التهاب الغُدَّة الدرقية و يصاحبه تلف و تليف للغُدَّة الدرقية تدريجيا.

الأَسبَاب الأخرى لقصور الغُدَّة الدرقية الأولي :

1. التهاب الغُدَّة الدرقية

2. علاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقية أو سرطان الغُدَّة الدرقية

3. نقص اليود

4. تعرض الرأس والرقبة للعلاج للإشعاعي

5. الاضطرابات الوراثيَّة التي تمنع الغُدَّة الدرقية من إنتاج أو إفراز ما يكفي من الهرمونات

يمكن لالتهاب الغُدَّة الدرقية أن يسبب قصور الغُدَّة الدرقية المؤقَّت.

يمكن لعلاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقية أو سرطان الغُدَّة الدرقية أن يسبب قصور الغُدَّة الدرقية، وذلك لأن اليود المشع أو الأدوية المستخدمة في العلاج تؤثر في قدرة الجسم على تصنيع هرمونات الغُدَّة الدرقية. وئءقد يؤدي الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية إلى نقص إنتاج هرمونات الغُدَّة الدرقية.

كان يُعد النقص المزمن لليود في النظام الغذائي السبب الأكثر شُيُوعًا لقصور الغُدَّة الدرقية في العديد من البلدان النامية.ولكن اصبح هذا السبب نادراً  بسبب إضافه اليود إلى ملح الطعام

قد يؤدي تعرض الرأس والرقبة للعلاج للإشعاعي لعلاج بعض الاروام للسرطانية إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

الأَسبَاب النادرة من قصور الغُدَّة الدرقية هي بعض الاضطرابات الوراثيَّة والتي يحدث فيها أن تمنع بعض الإنزيمات الشاذة خلايا الغُدَّة الدرقية من إنتاج أو تحرير الهرمونات الدرقية بالمستوى الكافي

يحدث قصور الغُدَّة الدرقية الثانوي عندما تفشل الغُدَّة النُّخامِيَّة في إفراز ما يكفي من الهرمون المحفز للغدة الدرقية  (TSH)، والذي يعد ضروريًا لكي تعمل الغُدَّة الدرقية بصورة طبيعية. يكون قصور الغُدَّة الدرقية الثانوي أكثر ندرة بكثير من قصور الغُدَّة الدرقية الأولي.

الأعراض

يُسبب تدني مستويات الهرمونات الدرقية تباطؤ وظائف الجسم تكون الأَعرَاض خفية وتتطور تدريجيًا. قد يجري تشخيص الحالة بصورة خاطئة على أنها اكتئاب، وخاصة عند كبار السن.

1. تصبح تعبيرات الوجه باهت.

2. ويصبح الصوت أجشًا والكلام بطيء.

3. تتدلى الأجفان.

4. ينتفخ الوجه والعينان.

5. ويصبح الشعر متفرقاً، وخشنًا، وجافًا.

6. يصبح الجلد خشناً، وجافاً، ومتقشراً، وثخيناً.

يشعر الكثير من مرضى قصور الغُدَّة الدرقية بالإرهاق، و زيادة الوزن، ويُصابون بالإمساك، و التشنجات العضلية، ويصبحون غير قادرين على تحمل البرد. قد تتطور لدى بعض المرضى مُتلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome، مما يُسبب خدرًا أو ألمًا في اليدين. قد يتباطأ النبض، وقد تبدو راحة الكف وباطن القدم بلون برتقالي فاتح بسبب وجود الكاروتين في الدم  carotenemia))، وقد تتدلى الأجزاء الجانبية من الحاجبين ببطء. بعض الناس، وخاصة كبار السن، قد تظهر علامات الخلط، النسيان، أو الهذيان التي يمكن بسهولة أن يكون مخطئا لداء ألزهايمر أو غيرها من أشكال الخرف. قد تعاني النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية من تغيرات في الدورات الطمثية  و كثيرًا ما يعاني المرضى المصابون بقصور الغدة الدرقية من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.

التَّشخيص

1. قياس مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الدم

عادةً ما يشتبه الطبيب بقصور الغدة الدرقية بناءً على الأعراض، ونتائج الفحص السريري.

عادة ما يمكن تشخيص قصور الغُدَّة الدرقية بتحليل قياس مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية  TSHفي حال الإصابة بقصور الغُدَّة الدرقية، فإن مستوى الهرمون TSH يرتفع.

في تلك الحالات النادرة من قصور الغُدَّة الدرقية الناجمة عن إفراز غير كاف من الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH، يتم إجراء تحليل دم مخبري يقيس مستوى هرمون الغُدَّة الدرقية T4 الثيروكسين thyroxine، أو رباعِي يودوثيرونين  tetraiodothyronine .يؤكد انخفاض مستوى الهرمون الغدة الدرقية و يتم التشخيص بقصور الغُدَّة الدرقية.

العلاج

1. المعالجة الهرمونات البديلة للغدة الدرقية

يبدأ العلاج بجرعات صغيرة من هرمون الغُدَّة الدرقية، وذلك لأن الجرعة الكبيرة جدًّا قد تسبب آثارا جانبية خطيرة، على الرغم من أن الجرعات الكبيرة قد تكون ضرورية في نهاية المطاف.تكون الجرعة الأولية ومعدل الزيادة صغيرًا، وخاصة عند كبار السن، الذين غالبًا ما يكونون أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية. تجري زيادة الجرعة تدريجيًا حتى تعود المستويات الدموية من الهرمون المحفز للدرق TSH في الدَّم إلى وضعها الطبيعي. عادةً ما تكون هناك ضرورة لزيادة الجرعات في أثناء الحمل.

المصادر

٩ مشاهدات