top of page
  • صورة الكاتبDr. Badr Aldrees

سرطان الغُدَّة الدرقية

تاريخ التحديث: ٩ يوليو ٢٠٢٣




عقيدات الغُدَّة الدرقية

في هذه الحالة، يُسبب السرطان عادةً نمو كتل صغيرة عقيدات (nodules) داخل الغُدَّة الدرقية. ولكن معظم العقيدات الدرقية لا تكون سرطانية و تكون العقيدات أكثر عرضة لتكون مسرطنة في الحالات التالية:

  1. إذا كانت العقيدات صلبة بدلًا من أن تكون ممتلئة بالسوائل (كيسية)

  2. إذا كانت العقيدات لا تُنتج هرمون الغُدَّة الدرقية (خاملة)

  3. إذا كانت العقيدات قاسية

  4. إذا كانت العقيدات تنمو بسرعة

  5. ظهور العقيدات عند الرجال

وعادة ما تكون الكتلة غير المؤلمة في الرقبة أول علامة على سرطان الغُدَّة الدرقية. قد يضغط سرطان ذو حجم أكبر على الأنسجة المجاورة في الرقبة، ممَّا يسبِّب بحة الصوت، أو السعال، أو صعوبة في التنفُّس و البلع.

اذا عثر طبيبك على عقيدات في الغُدَّة الدرقية، فسوف يطلب إجراء عدة فحوصات. الأولى هي تحاليل وظائف الغُدَّة الدرقية، حيث تكون مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية  (TSH)، والهرمونات الدرقية T4 (ثيروكسين، أو رباعِي يودوثيرونين) وT3 ( (ثلاثي يودوثيرونين). وقد تجرى في بعض الأحيان اختبارات للكشف عن الأجسام المُضادَّة للغدة الدرقية.

إذا أظهرت تحاليل الدَّم وجود فرط نشاط في الغُدَّة الدرقية، فيُجرى تصوير للغدة الدرقية لتحديد ما إذا كانت العقيدات تنتج الهرمونات الدرقية أم لا. غالبًا لا تكون العقيدات المنتجة للهرمونات (العقيدات "الساخنة") سرطانية. إذا لم تُشر التحاليل إلى الإصابة بفرط نشاط في الغُدَّة الدرقية أو التهاب هاشيموتو للغُدَّة الدرقية ، أو إذا كانت العقيدات من النوع غير "الساخن"، فغالبًا ما يقوم الطبيب بأخذ خزعة بواسطة إبرة دقيقة.

في خزعة الإبرة الدقيقة، تأخذ عَيِّنَة من العقيدات ومن ثم فحصها تحت المجهر. و هي إجراء غير مؤلم، ويمكن إجراؤها في عيادَة الطَّبيب، وقد يُستخدم في أثنائه مخدر موضعي وتخطيط الموجات الصوتية لتوجيه مكان اخذ العينة.

ويجري التصوير بتخطيط الموجات الصوتية لتحديد حجم العقيدات الكبيرة، وما إذا كانت صلبة أو مليئة السوائل، ولتتأكد من وجود عقيدات أخرى.


الأسباب

يعتقد وجود صلة بين سرطانات الغدة الدرقية وعدد من العوامل من البيئية والوراثية التي تجعل حدوثه ممكنا، ولكن لا يزال عدم اليقين بشأن أسبابه.

يلعب التعرض لليود المشع عن طريق مصادر طبيعية أو مصادر اصطناعية دورا هاما، وهناك معدلات زيادة كبيرة من سرطان الغدة الدرقية في أولئك الذين يتعرضون للإشعاع لعلاج سرطان العقد اللمفاوية. يؤهب التهاب الغدة الدرقية وأمراض الغدة الدرقية الأخرى أيضا لسرطان الغدة الدرقية.

تشمل أسباب وراثية متعددة مثل متلازمة اورام الغدد الصماء مما يزيد بشكل ملحوظ معدلات هذا المرض، ولا سيما النوع النادر لهذا المرض.


أنواع سرطان الغُدَّة الدرقية

هناك أربعة أنواع عامة من سرطان الغُدَّة الدرقية:

  1. الحليمي  Papillary

  2. الجريبي  Follicular

  3. النخاعي  Medullary

  4. الكشمي  Anaplastic

سرطان الغدة الدرقية الحليمي

يُعد سرطان الغدة الدرقية الحليمي papillary thyroid cancer  النوع الأكثر شيوعًا من سرطانات الغُدَّة الدرقية، ويمثل ما نسبته 80 إلى 90٪ من جميع الحالات المصابة بسرطان الغُدَّة الدرقية. يُصيب هذا السرطان النساء بنسبة أعلى من الرجال بثلاثة أضعاف.

يكون السرطان الحليمي أكثر شُيُوعًا في الشريحة العمرية بين 30-60 عامًا، ولكنه ينمو وينتشر بسرعة أكبر عند المرضى من كبار السن. يواجه المرضى الذين تلقوا معالجة شُّعاعيَّة في الرقبة ( لحالات سرطانية أخرى) الخطر الأكبر للإصابة بالسرطان الحليمي.

ينمو السرطان الحليمي داخل الغُدَّة الدرقية، ولكنه قد ينتشر في بعض الأحيان  (metastasis) إلى العُقَد اللِّمفاويَّة القريبة. وفي حال إهماله بدون علاج، فقد ينتشر السرطان الحليمي إلى مواضع أبعد من الجسم.

يُعد السرطان الحليمي من السرطانات القابلة للعلاج دائمًا. أما بالنسبة للعقيدات كبيرة الحجم (وخاصة تلك التي تزيد عن 4 سم)، يجري استئصال معظم أو كامل الغُدَّة الدرقية عادة. وغالبًا ما يُعطى اليود المشع للقضاء على أية أنسجة متبقية من الغدة الدرقية أو لسرطانية. كما يعطى هرمون الغدة الدرقية  أيضًا بجرعات كبيرة لتَثبيط نمو أي من أنسجة الغُدَّة الدرقية المتبقية.

يجري استئصال العقيدات التي يقل حجمها عن 1.5 بوصة (4 سنتيمتر)، واستئصال أنسجة الغُدَّة الدرقية المحيطة بها مباشرة  (lobectomy and isthmusectomy)، على الرغم من أن العديد من الخبراء يوصي باستئصال الغُدَّة الدرقية بشكل كامل (thyroidectomy). يقترح الأطباء بشكل متزايد المراقبة المكثفة للمرضى الذين يعانون من سرطانات  الغدة الدرقية الحليمية الصغيرة جدًا (أصغر من 1 سم) والتي لا يُحتمل بأن تنتشر إلى الأنسجة القريبة. وفي أثناء المراقبة المكثفة، يخضع المريض لفحص بالأمواج فوق الصوتية للغدة الدرقية كل ستة أشهر لتتأكد من أي انتشار للخلايا السرطانية.


سرطان الغدة الدرقية الجريبي

يشكل سرطان الغدة الدرقية الجريبي (follicular thyroid cancer)  نَحو 10٪ من جميع أنواع سرطانات الغُدَّة الدرقية، ويكون أكثر شُيُوعًا بين كبار السن. كما يكون السرطان الجريبي أكثر شُيُوعًا عند النساء بالمقارنة مع الرجال.

يكون سرطان الغدة الدرقية الجريبي أكثر عدوانية من السرطان الحليمي، كما يميل إلى الانتشار (metastasis) من خلال مجرى الدم، ونقل الخلايا السرطانية إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

يُعالج سرطان الغدة الدرقية الجريبي جراحيًا عن طريق استئصال أكبر قدر ممكن من الغُدَّة الدرقية، بما في ذلك النقائل الورمية (metastasis)  ان وجدت باستخدام اليود المشع. وعادة ما يكون سرطان الغدة الدرقية الجريبي قابلًا للعلاج، ولكن بشكل أقل من السرطان الحليمي.


سرطان الغدة الدرقية النخاعي

تشكل حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي medullary thyroid cancer 4% تقريبًا من إجمالي حالات السرطان التي تصيب الغُدَّة الدرقية ، يبدأ عذا النوع من السرطان في الغدة الدرقية ولكن في نوع مختلف من الخلايا التي تنتج هرمون الغُدَّة الدرقية. يعود أصل هذا السرطان إلى الخلية  C، والتي تتواجد عادةً في جميع أنحاء الغُدَّة الدرقية وتفرز هرمون الكالسيتونين calcitonin، مما يساعد على التحكم في مستوى الكالسيوم في مجرى الدم. يقوم السرطان بإنتاج كميات مفرطة من هرمون الكالسيتونين.وبما أن سرطان الغُدَّة الدرقية النخاعي قد ينتج أيضًا هرمونات أخرى، فقد يسبب أعراضًا غير مَألوفَة.

يميل هذا السرطان إلى الانتشار (metastasize) من خلال الأَوعِيَة اللِّمفاوية إلى العُقَد اللِّمفِاوية، ومن خلال الدَّم إلى الكبد والرئتين والعظام. قد يحدث سرطان الغدة الدرقية النخاعي بالتزامن مع أنواع أخرى من سرطانات الغدد الصماء، وذلك في ما يسمى مُتلازمة تكون الورم الصَّمَّاوي المتعدد multiple endocrine neoplasia syndrome.

يستلزم العلاج اسئتصال الغُدَّة الدرقية جراحيًا. قد تستدعي الحاجة إجراء عمليات جراحية إضافية لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العُقَد اللِّمفِاوية. ولا يُستخدم اليود المشع في مُعالَجَة هذا النوع من السرطان. يُعالج أكثر من ثلثي المرضى الذين يعانون من سرطان الغُدَّة الدرقية النخاعي كجزء من مُتلازمة تكون الورم الصَّمَّاوي المتعدد.

غالبًا ما يكون سرطان الغدة الدرقية النخاعي متوارث عائليًا، يخضع المرضى لاختبارات جينية لتحديد الطفرة الجينية المسببة للسرطان. إذا جَرَى التعرُّف إلى طفرة، فقد يوصي الأطباء بإجراء المزيد من الاختبارات لأفراد العائلة، وقد يخضع بعض أفراد العائلة لاستئصال الغُدَّة الدرقية احترازياً قبل الإصابة بالسرطان.


سرطان الغدة الدرقية الكشمي

يشكل سرطان الغدة الدرقية الكشمي anaplastic thyroid cancer حَوالى 2٪ من إجمالي سرطانات الغُدَّة الدرقية، ويكون أكثر شُيُوعًا بين النساء الأكبر سنًّا. ينمو هذا السرطان بسرعة كبيرة، وعادة ما تنجم عنه كتلة كبيرة مؤلمة في الرقبة. كما يميل هذا السرطان إلى الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

يموت حَوالى 80٪ من مرضى سرطان الغدة الدرقية الكشمي في غضون عام واحد من الإصابة، حتى وإن تم علاجهم. قد تنطوي مُعالَجَة السرطان الكَشميَّ على جراحة لاستئصال الغُدَّة الدرقية (وأحيَانًا الأنسجة المُحيطة)، أو المُعالجة الشعاعيَّة، أو المُعالجة الكِيميائيَّة، أو مشاركة بين ذلك. قد يساعد العلاج الكِيميائيَّ والعلاج الشعاعيَّ قبل بعض المرضى (مثل أولئك الذين يعانون من أورام صغيرة غير منتشرة)، وبعد الجراحة للتأكد من تعافي المريض. لا يكون اليود المشع مفيدًا في مُعالَجَة هذا النوع من السرطان.


انتشار المرض

يمكن الكشف عن أي انتشار لسرطان الغدة الدرقية عن طريق تصويرالجسم باستخدام اليود المشع 131.


العلاج

استئصال الغدة الدرقية ومنطقة الرقبة المركزية عن طرق الجراحة هي الخطوة الأولى في علاج سرطان الغدة الدرقية في معظم الحالات. يمكن تطبيق عملية الحفاظ على الغدة الدرقية في بعض الحالات، عندما يكون السرطان أقل عدوانية (السرطان المتمايز، عدم وجود دليل على انتشار العقد الليمفاوية، أي تعديلات جينية كبيرة، وطفرات البروتين p53 الخ) في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما. يجب إجراء العملية إذا ثبت أن التشخيص سرطان الغدة الدرقية متمايز (مثل سرطان الغدة الدرقية الحليمي) أو في حالة الإشتباه يتم إجراء خزعة بالابرة للتأكد ولا ينصح بالانتظار. يستخدم اليود المشع 131 في المرضى الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية حليمي أو الجريبي على أنسجة الغدة الدرقية المتبقية بعد الجراحة وعلاج سرطان الغدة الدرقية. المرضى الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية النخاعي، سرطان الغدة الدرقية الكشمي، لا يستفيدون من هذا العلاج.


المصادر

٦٨ مشاهدة

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentarios


العودة

WhatsBeat.gif
bottom of page