top of page
  • صورة الكاتبDr. Badr Aldrees

التَّرجيل

تاريخ التحديث: ٢٣ مايو ٢٠٢٣


التَّرجيل (التَّذكير)

هو ظهور سِمات ذكورية مُبالَغ فيها عند النساء عادةً، وغالبًا ما يكون نتيجة فرط إنتاج الأندروجينات من الغدتين الكُظريَّتين (هرمونات ستيرويدية جنسية عند الذكور مثل هرمون التستوستيرون)

  1. ينجم التَّرجيل عادةً عن الإنتاج الزَّائد للأندروجينات بسبب ورم في غدَّة كظريَّة أو بسبب تضخُّمها، أو نتيجة ورم في مبيض أو بسبب الإنتاج غير الطبيعي للهرمونات من المبيضين.

  2. تنطوي الأعراض على زيادة شعر الوجه والجسم والصَّلع وظهور حب الشباب وخشونة الصوت والعَضَالة الزائدة وزيادة الدافع الجنسي.

  3. تجعلُ التَّغيُّرات الجسديَّة من السهل على الأطباءِ التعرف إلى الترجيل، ويُساعدهم إجراء اختبار كبت الديكساميثازون على تحديد السبب.

  4. يجري استئصال الغدَّة الكظرية التي تحتوي على الورم جراحيًّا ، رغم أنَّ الأدوية يُمكنها أن تقلل من إنتاج المزيد من الهرمون في بعض الأحيان.

الأسبابُ

يكُون السبب الأكثر شيوعًا للترجيل الناجم عن هرمون الجنس الكظري هُو:

  1. تضخُّم أجزاء القشرة الكظرية المُنتِجة للهرمون ( فَرطُ تَنَسُّجِ الكُظر adrenal hyperplasia) .

تنطوي الأسبابُ الأخرى على :

  1. ورمٍ مُنتجٍ للهرمون (ورم غُدِّي أو سرطان) في الغدَّة الكظرية (Adrenocortical Carcinoma)

  2. سرطان خارِج الغدة الكظرية يُنتِجُ أندروجينات كظرية (Androgen secreting tumor)

  3. أخذ كميات كبيرة من أقراص أو حقن الأندروجين ( الستيرويدات الابتنائية)  لزيادة الكتلة العضلية.

  4. شذوذ في إنزيم (بروتين) في الغدَّتين الكُظريتين يكون موجودًا من الولادة.

تميلُ سرطانات خارج الغدد الكظرية تنتج الأندروجينات إلى أن تكُون أورامًا في المبيضين.قد يؤدي تضخم المبيضين بسبب أنواع معينة من كيسات مبيضيَّة إلى حدوث الترجيل ، لكن تكون مثل هذه الحالات خفيفةً وبشكلٍ دائمٍ تقريبًا.في بعض الأحيان، قد يحدث فرط النشاط في إنتاج الأندروجين من قبل المبيضين في وقت لاحقٍ من الحياة.

يجري تشخيص الشذوذ في إنزيم في الغدتين الكظريتين في مرحلة الطفولة أو المراهقة غالبًا، ويُسمَّى فَرطُ تَنَسُّجِ الكُظرِ الخِلقِيّ.

الأعراض

تستنِدُ الأَعرَاض إلى جنس وعمر الشخص المصاب.

 تنطوي أعراض الترجيل على زيادة في شعر الوجه والجسم (الشعرانية) والصَّلَع وظهور حب الشباب وخشونة الصوت زيادة حجم العضلات والدَّافع الجنسي.بالنسبة إلى النساء، ينكمش الرَّحم ويتضخَّم البظر ويُصبح حجم الثديين أصغر ويتوقف الطمث الطبيعي.

3تعديل
2تعديل
1تعديل

بالنسبة إلى الرجال، قد تكبح هرمونات الغدَّة الكظريَّة الزَّائدة وظيفة الخصيتين وتُسبب العقم.

بالنسبة إلى الرضيعات اللواتي لديهن فَرط تَنَسُّجِ الكُظرِ الخِلقِيّ، قد تُشبه الأعضاءَ التناسليَّة لديهنَّ الأعضاء التناسلية عند الرضع الذكور.قد تتسارع وتيرة النُّمو عند الأطفال ، وإذا لم تُعالج الحالة ، قد تنغلق صفائح النمو قبل الأوان وقد يُصبح الشخص قصير القامة ، وقد يحدث نضجٌ جنسيٌّ مبكِّر عند الصبيان المصابين بهذه الحالة.

التَّشخيص

  1. قياس مستويات الأندروجينات في الدَّم

 يتمكن الطبيب المختص من تشخيص الترجيل بسهوله في اغلب الاحيان بسبب التغيرات الواضحة في الجسم, وتستطيع التحاليل تحديد مستوى الأندروجينات في الدَّم ، وفي حال كان مرتفعًا، تحديد ما إذا كانت على الأرجح قادمة من الأعضاء التناسلية أو من الغدتين الكظريتين.

عندما يكون مستوى الأندروجينات شديد الارتفاع، فإنَّ اختبار كبت الديكساميثازون يُمكن أن يساعد على تحديد ما إذا كانت المشكلة ورمًا غُدِّيًّا أو إفَراطًا في تَنَسُّجِ الكُظر؛ وإذا كانت المشكلة هي فَرطٌ في تَنَسُّجِ الكُظر، فإن إعطاء دواء الديكساميثازون يحُول دُون إنتاج الغدتين الكظريتين للأندروجينات.أمَّا إذا كانت المشكلة هي ورم غُدِّي أو سرطان ، فإنَّ الديكساميثازون يُقللُ من إنتاج الأندروجين ولكن بشكل جزئيّ فقط أو لا يُقلل من إنتاجه إطلاقًا.

قد يقوم الطبيب بإجراء تصوير بالاشعة مقطعية أو تصوير بالرنين المغناطيسي لمُعاينة الغدتين الكظريَّتين.

المُعالجَة

  1. الاستئصال الجراحي للورم.

  2. القشرانيَّات السُّكَّريَّة glucocorticoids في بعض الأحيان.

تجري معالجة الأورام الغُدِّية المُنتجة للأندروجين والسرطانات الكظرية من خلال الاستئصال الجراحي للغدة الكظرية التي تحتوي على الورم.

بالنسبة إلى فرط تنسُّج الكظر، تعمل كميات صغيرة من ستيرويدات قشرية ، مثل الهيدروكورتيزون، على التقليل من إنتاج الأندروجينات بشكلٍ عام.

المصادر

١٦ مشاهدة

منشورات ذات صلة

عرض الكل

العودة

WhatsBeat.gif
bottom of page