top of page
  • صورة الكاتبDr. Badr Aldrees

الانسمام الدرقي

تاريخ التحديث: ٢٣ مايو ٢٠٢٣


فرط نشاط الغُدَّة الدرقية هو الحالة التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الهرمونات الدرقية T3 و T4  وتسريع وظائف الجسم الحيوية.

  1. يُعد داء غريفز(Graves' Disease) السبب الأكثر شُيُوعًا لفرط نشاط الغُدَّة الدرقية.

  2. ازدياد معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وقد يحدث اضطرب النظم القلبي، ويتعرق المرضى بشكل مفرط، الشعور بالتوتر والقلق، صعوبة في النوم، ويفقد المريض وزنه دون أن يتعمد ذلك.

  3. يتم تأكيد التَّشخيص عن طريق فحص الدم المخبري.

  4. يمكن لأدوية مثل ميثيمازول methimazole أو بروبيلثيوراسيل propylthiouracil أن تساعد على السيطرة على فرط نشاط الغُدَّة الدرقية.

يمكن أن يحدث فرط نشاط الغُدَّة الدرقية في أي عمر، ولكنه يكون أكثر شُيُوعًا عند النساء في سن اليأس وبعد الولادة.

الأسباب

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية الأكثر شيوعًا ن:

  1. داء غريفز (Graves' Disease 

  2. الدُراقٌ عديد العُقَيدات (toxic multinodular goiter)

  3. التهاب الغُدَّة الدرقية (Thyroiditis)

  4. عقيدة مفردة (Toxic Thyroid Adenoma)

  5. يُعد داء غريفز (Graves' Disease) السبب الأكثر شُيُوعًا للإصابة بفرط نشاط الغُدَّة الدرقية، وهو اضطراب مناعي ذاتي. من اضطرابات المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي للشخص بإنتاج أجسام مُضادَّة تهاجم أنسجة الجسم نفسه. تُلحق الأجسام المُضادَّة الضرر بخلايا الجسم وتضعف من قدرتها على العمل. ولكن، في داء غريفز، تحفز الأجسام المُضادَّة الغُدَّة الدرقية على إنتاج وإفراز المزيد من الهرمونات الدرقية في الدم ويؤدي في معظم الحالات إلى تضخم الغُدَّة الدرقية و ظهور اعراض مثل جحوظ العينين، الرؤية المزدوجة، زيادة سماكة الجلد خاصه فوق مقدمة الساقين.

الدُراق عديد العُقيدات (toxic multinodular goiter)، وفيه تتشكل العديد من الكتل الصغيرة (العقيدات) ضمن الغُدَّة الدرقية و يمكن لواحدة منها أو أكثر أن تبدأ بإنتاج وإفراز الهرمون الدرقي بكميات مفرطة.

العُقيدة الدرقية (Toxic Thyroid Adenoma)  هي ورم داخل الغُدَّة الدرقية يقوم بإنتاج الهرمونات الدرقية بدون تحفيز من الهرمون المحفز للغدة الدرقية ( (TSH

يمكن للغدة الدرقية أن تصاب بالالتهاب، ويُسمى ذلك التهاب الغُدَّة الدرقية thyroiditis. قد يحدث الالتهاب بسبب عدوى فيروسية  و تعتبر من الحالات النادرة.

الأَسبَاب الأخرى لفرط نشاط الغُدَّة الدرقية:

  1. بعض الأدوية، بما في ذلك استخدام كميات مفرطة من هرمون الغدة الدرقية عن طريق الفم.

  2. في حالات نادرة، فرط تحفيز الغُدَّة الدرقية بسبب فرط نشاط الغُدَّة النُّخامِيَّة

قد تسبب بعض الأَدوِيَة. amiodarone  interferon-  -Lithium-  الى فرط في نشاط الغُدَّة الدرقية و في  كمت يمكن في حالات نادرة ان تسبب الصبغات المستخدمه في الاشعة المقطعية (CT Scan) المحتوية على، أن تُسبب فرط نشاط الغُدَّة الدرقية ايضا. كما يمكن للإفراط في استخدام هرمون الغدة الدرقية عن طريق الفم أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

يمكن لفرط نشاط الغُدَّة النُّخامِيَّة أن يؤدي إلى إنتاج الكثير من الهرمون المحفز للغدة الدرقية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فرط إنتاج الهرمونات الدرقية وهو سبب نادر لفرط نشاط الغُدَّة الدرقية.

الأعراض

تتضخم الغُدَّة الدرقية عند معظم المرضى الذين يعانون من فرط في نشاطها. قد تتضخم الغُدَّة بأكملها، أو قد تتطور العقيدات في منطقة محددة فقط. إذا كان المريض مصابًا بالتهاب الغُدَّة الدرقية ، قد تصبح الغُدَّة مؤلمة بشكل عفوي أو بالجس.

تنعكس أعراض فرط نشاط الغُدَّة الدرقية (بغض النظر عن أسبابها) على تسريع وتيرة وظائف الجسم:

  1. زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم

  2. الخفقان الناجم عن اضطراب النظم القلبي

  3. التعرق المفرط والشعور بالدفء الزائد

  4. رجفان اليدين

  5. العصبية والقلق

  6. صعوبة النوم (الأرق)

  7. نَقصان الوَزن على الرغم من زيادة الشهية

  8. زيادة مستوى النشاط على الرغم من التعب والضعف

  9. التغوط المتكرر، والإسهال في كثير من الأحيان

  10. تغيرات الدورة الشهرية لدى النساء

التَّشخيص

  1. اختبارات وظائف الغُدَّة الدرقية

عادة ما يشتبه الطبيب بفرط نشاط الغُدَّة الدرقية بناءً على الأَعرَاض التي يشكو منها المريض ونتائج الفحص السريري. تُستخدم اختبارات وظائف الغُدَّة الدرقية لتأكيد التَّشخيص. كثيرًا ما تبدأ الاختبارات بقياس مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH.إذا كانت الغُدَّة الدرقية مُصابة بفرط النشاط، فينخفض مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH ويمكن في حالات نادرة أن تكون الغُدَّة النُّخامِيَّة مصابة بفرط النشاط، ولكن مستويات الهرمون المحفز للدرق TSH طبيعية أو حتى مرتفعة ذا أظهر الاختبارت انخفاض مستوى الهرمون المحفز للدرق، فإن الخطوة التالية هي قياس مستويات الهرمونات الدرقية في الدم.وفي حال الاشتباه بأن داء غريفز هو السبب، فسوف يقوم الطبيب بطلب تحليل عَيِّنَة من الدَّم لتحري الأجسام المُضادَّة التي تحفز الغُدَّة الدرقية الأجسام المضادة المحفزة للدرق thyroid stimulating antibodies).)

في حال الاشتباه بأن العقيدات الدرقية هي السبب، فيجب تصوير الغُدَّة الدرقية لمعرفة ما إذا كانت تلك العقيدات مفرطة النشاط وتنتج كميات زائدة من الهرمونات الدرقية. يساعد مثل هذا التصوير الأطباء أيضًا على تقييم الإصابة بداء غريفز، في حال الإصابة بداء غريفز تبدو الغُدَّة بأكملها مفرطة النشاط، وليس منطقة واحدة فقط منها.أما في التهاب الغُدَّة الدرقية، فيُظهر التصوير تدني نشاط الغُدَّة بسبب الالتهاب.

العلاج

في معظم الحالات يمكن علاج المشكلة التي تسبب فرط نشاط الغُدَّة الدرقية أو التخلص من الأَعرَاض أو الحدّ منها إلى حد كبير. في حال عدم معالجته، يمكن لفرط نشاط الغُدَّة الدرقية أن يجهد القلب والعديد من الأجهزة الأخر بشكل كبير.

العلاج الدوائي

تُستخدم حاصرات بيتا (Beta-Blockers)، مثل البروبرانولول propranolol أو الميتوبرولول    metoprolol  للسيطرة على العديد من أعراض فرط نشاط الغُدَّة الدرقية. تقوم هذه الأدوية بإبطاء معدل ضربات القلب ، والحدّ من الرجفان، والسيطرة على القلق .ولذلك يجد الأطباء حاصرات بيتا مفيدة بشكل خاص في السيطرة على أعراض فرط نشاط الغُدَّة الدرقية إلى أن يستجيب المريض للعلاجات الأخرى، ولكنها لا تقلل من إنتاج الهرمونات الدرقية ، تضاف ادوية الأخرى للحد من إنتاج الهرمونات للعودة بمستواها إلى الحدود الطبيعية.

يعد كل من ميثيمازول Methimazole وبروبيلثيوراسيل  propylthiouracil  الأدوية الأكثر شُيُوعًا في علاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقية. يعمل هذان الدواءان عن طريق خفض إنتاج هرمونات الغُدَّة الدرقية. يؤخذ كلا الدوائين عن طريق الفم، ويكون العلاج بجرعات عالية في البداية، ثم يَجرِي تعديلها في وقت لاحق تبعًا لنتائج التحاليل المخبرية و تساعد هذه الأدوية في السيطرة على وظائف الغُدَّة الدرقية من 6  إلى 12 أسبوعًا. وعادة ما يكون ميثيمازول methimazole  هو الدواء المفضل، لأن البروبيلثيوراسيل propylthiouracil قد يلحق الضرر بالكبد عند المرضى الشباب، تجري مراقبة النساء الحوامل اللواتي يتناولن بروبيلثيوراسيل أو ميثيمازول عن كثب، لأن هذان الدواءان يعبران من خلال المشيمة، وقد يُسببا تضخم الغُدَّة الدرقية أو قصور الغُدَّة الدرقية عند الجنين.

اليود المشع يُعطى عن طريق الفم بهدف اتلاف جزء من الغُدَّة الدرقية حيث تنتقل المادة المشعة بشكل رئيسي إلى الغُدَّة الدرقية، وذلك لأنها تستحوذ على اليود وتعمل على تركيزه بداخلها. نادرًا ما يكون التنويم في المستشفى أمرًا ضروريًا بعد العلاج، يجب أن لا يقترب المريض من الرضع والأطفال الصغار لمدة تتراوح بين 2-4 أيام، وينبغي عليه النوم في سرير منفصل يبتعد ما لا يقل عن 2 متر عن الشريك. لا حاجة لاتخاذ احتياطات خاصة في مكان العمل . ينبغي على المريضة المعالجة باليود المشع تجنب الحمل لمدة 6 أشهر تقريبًا.

قد يحاول الطبيب تعديل جرعة اليود المشع بما يكفي لإتلاف جزء محدود من الغُدَّة الدرقية، وذلك لإعادة مستويات إنتاج الهرمونات إلى حدودها الطبيعية، دون الحدّ من وظيفة الغُدَّة الدرقية وقد يستخدم الطبيب في بعض الحالات جرعة عالية لاتلاف الغُدَّة الدرقية بكاملها. في معظم الأحيان، يجب على المرضى الذين يخضعون لمثل هذا العلاج استخدام الثايروكسين  مدى الحياة.

على الرغم من المخاوف التي أثيرت بشأن العلاقة بين استخدام اليود المشع والإصابة بالسرطان، إلا أنه لم يتأكد ذلك نهائياً.

لا يعطى اليود المشع للنساء الحوامل أو المرضعات، وذلك لأنه يعبر المشيمة ويدخل في تركيب حليب الأم ، وقد يُسبب تلف الغُدَّة الدرقية عند الجنين أو الرضيع.

العلاج الجراحي

الجراحة بهدف استئصال الغُدَّة الدرقية جزئيًا أو كليًا  thyroidectomy ، ويُعد خيارًا مناسبًا للمرضى الشباب المصابين بفرط نشاط الغُدَّة الدرقية. كما تُعد الجراحة خيارًا مناسبًا أيضًا للمرضى الذين يعانون من تضخم كبير في الغُدَّة الدرقية، وكذلك بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الحساسية، أو الذين يعانون من آثار جانبية شديدة تجاه الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقية. ينجح العلاج في السيطرة على فرط نشاط الغُدَّة الدرقية بشكل دائم لدى أكثر من 90٪ من المرضى الذين يلجؤون إلى هذا الخيار العلاجي. غالبًا ما يحدث قصور الغُدَّة الدرقية بعد الجراحة، ويحتاج لاستخدام الثايروكسين مدى الحياة.تشمل المُضَاعَفات النادرة للجراحة كلًا من شلل الحبال الصوتية، وإلحاق الضرر بالغدد جارات والتي تتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم

الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ملاحظات بعض الآثار الجانبية الدواء Thionamides ثيوناميدس تراجع إنتاج الهرمونات الدرقية ـ ردة فعل تحسسية ( الطفح الجلدي عادة ) ـ غثيان ـ الإحساس بطعم غريب ـ العدوى ( في حالات نادرة ) بسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء ـ عسر وظيفة الكبد ـ ألم مفصلي Carbimazole كربيمازول Propylthiouracilبروبيل ثيوراسيل Methimazole ميثيمازول عنصر غير معدني يقلل من إنتاج وتحرير الهرمونات الدرقية طفح جلدي اليود النظائر المشعة يُخرب الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية اليود المشع حاصرات بيتا تثبيط العديد من الآثار المحفزة للهرمونات الدرقية الزائدة على القلب ـ قد يُسبب الأزيز عند المرضى المصابين بأمراض رئوية ـ قد يُفاقم أعراض أمراض الأوعية الدموية المحيطية ـ قد يسبب الاكتئاب ـ قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم Atenolol أتينولول Metoprolol الميتوبرولول Propranolol بروبرانولول

العلاج الجراحي

الجراحة بهدف استئصال الغُدَّة الدرقية جزئيًا أو كليًا  thyroidectomy ، ويُعد خيارًا مناسبًا للمرضى الشباب المصابين بفرط نشاط الغُدَّة الدرقية. كما تُعد الجراحة خيارًا مناسبًا أيضًا للمرضى الذين يعانون من تضخم كبير في الغُدَّة الدرقية، وكذلك بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الحساسية، أو الذين يعانون من آثار جانبية شديدة تجاه الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقية. ينجح العلاج في السيطرة على فرط نشاط الغُدَّة الدرقية بشكل دائم لدى أكثر من 90٪ من المرضى الذين يلجؤون إلى هذا الخيار العلاجي. غالبًا ما يحدث قصور الغُدَّة الدرقية بعد الجراحة، ويحتاج لاستخدام الثايروكسين مدى الحياة.تشمل المُضَاعَفات النادرة للجراحة كلًا من شلل الحبال الصوتية، وإلحاق الضرر بالغدد جارات والتي تتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم

المصادر

٤٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

コメント

5つ星のうち0と評価されています。
まだ評価がありません

評価を追加

العودة

WhatsBeat.gif
bottom of page