top of page
  • صورة الكاتبDr. Badr Aldrees

التهاب وخراجات في الثدي

تاريخ التحديث: ٢٣ مايو ٢٠٢٣




التهاب الثدي (Mastitis)

التهاب الثدي هو التهاب يصيب أنسجة الثدي، والذي ينطوي أحيانًا على الإصابة بعدوى. يَنتج عن هذا الالتهاب ألم في الثدي وتورُّمه ودفؤه واحمراره. قد تصابين أيضًا بالحُمّى والقُشَعْريرة. غالبا ما تنجُم حالات التهاب  الثدي عن التهاب  بكتيري.

في أغلب الأحيان، يصيب التهابُ الثدي السيداتِ المرضعات (التهاب الثدي الإرضاعي). ولكن، يمكن أن يصيب التهابُ الثدي السيداتِ غير المرضعات وكذلكَ الرجال. كمان ان ضعف الجهاز المناعي( الإصابة بالسكَّري أو أخذ ستيرويدات عن طريق الفم) تزيد من خطر الاصابة بالتهاب الثدي.

يمكن أن يتسبب التهاب الثدي الإرضاعي في الشعور بالإنهاك؛ الأمر الذي يتسبب في صعوبة الاعتناء بالرضيع. في بعض الأحيان، يتسبب التهاب الثدي في فَطْم الأم لرضيعها قبل أن تنوي ذلك فعليًّا. ولكن الاستمرار في الرضاعة، حتى أثناء تناوُل المضاد الحيوي لعلاج هذا الالتهاب، أفضل لكِ ولطفلكِ.

أعراض التهاب الثدي

قد تظهر علامات وأعراض التهاب الثدي بشكلٍ مُفاجئ. وقد تتضمن:

  1. إيلام الثدي أو السخونة أثناء اللَّمْس

  2. تورُّم الثدي

  3. زيادة سُمك نسيج الثدي، أو كتلة بالثدي

  4. إحساس بالألَم أو الحُرقة باستمرارٍ أو أثناء الرَّضاعة

  5. احمرار الجلد عادة بنمطٍ على شكل إسفيني

  6. الشعور بالمرَض بصورةٍ عامة

  7. حُمَّى بدرجة حرارة 38.3 درجة مئوية (101 درجة فهرنهايت) أو أكثر

و يُمكن أن يُؤدِّي نوع غير شائع من سرطان الثدي يسمى سرطان الثدي الالتهابي(Inflammatory Breast Cancer) إلى أعراضٍ مُشابِهةٍ.

الحليب المحتبَس في الثدي هو السبب الرئيس لالتهاب الضرع. وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  1. انسداد إحدى القنوات اللبنية. إذا لم يُفرَّغ الثدي بالكامل في الرضاعة، فإن اللبن يتجلط في القناة اللبنية. يتسبب الانسداد في تدفُّق الحليب لأعلى، ويؤدي إلى عدوى الثدي.

  2. دخول البكتيريا إلى الثدي. يمكن أن تدخل البكتيريا من سطح جلدك وفم الطفل إلى قنوات الحليب من خلال صَدْعٍ في جلد حلمتك أو من خلال فتحة قناة الحليب. الحليب الراكد في الثدي الذي لا يُفرغ يمكن أن يكون تربة خصبة للبكتيريا.

تَجري مُعالَجة التهابات الثَّدي بالمُضادَّات الحيويَّة. إذا لم يؤدِ أخذ المضادَّات الحيوية إلى تخفيف شدَّة العدوى، يقوم الطبيب بالتقييمٍ للتحرِّي عن السرطان.

خراجات الثدي(Breast Abscess)

تُعدُّ خراجات الثدي أقل شُيُوعًا من عدوى الثدي.وقد يحدُث الخرَّاج إذا لم تَجرِ مُعالَجَة عدوى الثدي

يقُوم الأطباء ببزل (شفط) الخراج بإبرةٍ،بواسطة  تخطيط الموجات الصوتيه لتوجيه موضع الإبرة و قد يحتاجُ الطبيب أحيانًا إلى إحدَاث شقٍّ لبزل الخراج بالاضافة لاستخدام المضادات الحيوية.

المصادر





١٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating

العودة

WhatsBeat.gif
bottom of page